الخميس، 23 نوفمبر 2017

ديوي






نشأته: 
هو مربٍ وفيلسوف وعالم نفس أمريكي وزعيم من زعماء الفلسفة البراغماتية. ويعتبر من أوائل المؤسسين لها. ولد في 20 أكتوبر عام 1859 وتوفي عام 1952. ويقال أنه هو من أطال عمر هذه الفلسفة واستطاع أن يستخدم بلياقة كلمتين قريبتين من الشعب الأمريكي هما "العلم" و"الديمقراطية".
يعتبر جون ديوي من أشهر أعلام التربية الحديثة على المستوى العالمي. ارتبط اسمه بفلسفة التربية لأنه خاض في تحديد الغرض من التعليم وأفاض في الحديث عن ربط النظريات بالواقع من غير الخضوع للنظام الواقع والتقاليد الموروثة مهما كانت عريقة. فهو الأب الروحي للتربية التقديمية أو التدريجية وهو من أوائل الذين أسسوا في أمريكا المدارس التجريبية بالاشتراك مع زوجته في جامعة شيكاغو 1896 – 1904, وهو فيلسوف قبل أن يكون عالما في مجال التربية والتعليم.
مبادئه:
- مبادئ تربوية نفسية: و نجد فيها:- مبدأ الاهتمام بطبيعة المتعلم و اتخاذه محور عملية التعلم، بغية تحقيق أهداف اجتماعية منشودة
- مبدأ النشاط الذاتي و التعلم عن طريق العمل و هو يشير إلى أن المتعلم يتعلم عن طريق الخبرة الشخصية و المشاركة في عملية التعلم يبحث و يجرب و يستنتج و يقرر و يعيش التجربة.
- مبدأ الحرية و يشير لأهمية اتخاذ ميول المتعلم و اهتماماته منطلقا في عملية التعليم، بحيث يحدد الظروف التي تساعد على عمل و تطوير تلك الميول و الاهتمامات.
ب- مبادئ تربوية اجتماعية: أعطى من خلالها اهتماما بمؤسسة المدرسة باعتبارها مؤسسة تربوية حيث يرى أنها:
- أهم مؤسسة اجتماعية.
- النظر للمدرسة باعتبارها صورة للحياة الاجتماعية.
- جعل المدرسة مجتمعا مصغرا تتمثل في الحياة يتدرب عليها المتعلمين.
- أن تنتقل الحياة الاجتماعية للمدرسة تارة و أن تخرج المدرسة إلى البيئة تارة أخرى.

هناك 3 تعليقات: